الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تقيم ندوة علمية حول انترنيت الاشياء (معمارية، تحديات، مستقبل )

كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات تقيم ندوة علمية حول انترنيت الاشياء (معمارية، تحديات، مستقبل )


اقامت كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة واسط ندوة علمية حول انترنيت الاشياء (معمارية،  تحديات، مستقبل ) بحضور عدد من تدريسي وطلبة الكلية

تهدف الندوة تعريف الطلبة بأهم التقنيات في الوقت الحاضر فال IOT هو الثورة التكنولوجية القادمة.

تضمنت الندوة التي ترأسها رئيس قسم الحاسوب الدكتور مصطفى رحيم نعمة مناقشة ثلاث محاور الاول تطرق الى التعريف بالانترنيت الاشياء كشبكة من الاشياء فيزيائية يمكنها ان تتفاعل بينها ومربوطة مع الانترنت لتبادل المعلومات واتخاذ القرار دون  تدخل البشر.

والمحور الثاني سلط الضوء على  المعمارية يستخدم إنترنت الأشياء بروتوكول الانترنت السادس ( lPV6 ) لربط أعداد كبيرة من الأجهزة تصل إلى مليارات ويتوقع أن يصل عدد الأجهزة إلى ٢٥ بليون جهاز بحلول عام ٢٠٢٠ والمعمارية عبارة عن ثلاث طبقات (perceptition, Network, Application)  وهذه الأجهزة تربط مع بعضها عن طريق السنسرات التي تستشعر البيانات وتستخدم تقنيات أخرى مثل Wifi_RFID للربط بين الأجهزة .

والمحور الثالث  تناول فيه التحديات وتشمل بعدم التجانس بين الأشياء كما أن العدد المتزايد من البيانات المتبادلة بال IoT  والتي تنتج ما يسمى بالبيانات الهائلة(BIGDATA)  ومشكلة تحليلها وإدارتها. ومن أهم التحديات هي الأمنية والخصوصية اذ بسبب كبر الشبكة وإمكانية ربط كل شي مع أي شي من السهل اختراق الشبكة من قبل المتسللين لذا وجب تهيئة برامج خاصة لتأمين ال، IOT.

وأوصت الندوة بالمحاولة إيجاد حلول التحديات الموجودة ألان ب ال IOT لتحسين المستقبل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الطب بجامعة واسط تناقش رسالة ماجستير حول انتشار بكتريا المكورات العنقودية الذهبية وبعض عوامل ضراوتها في إصابات الإنسان

. ناقشت كلية الطب بجامعة واسط  رسالة ماجستير حول انتشار بكتريا المكورات ...