الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة ذوبان وانتقال ال DNAPL بواسطة مكمن مختبري داخل وسط مسامي مشبع

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة ذوبان وانتقال ال DNAPL بواسطة مكمن مختبري داخل وسط مسامي مشبع


 ناقشت كلية الهندسة بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة (  دراسة ذوبان وانتقال ال DNAPL بواسطة مكمن مختبري داخل وسط مسامي مشع ) للطالبة رشا عبد الواحد حسين تخصص موارد مائية.

تهدف الرسالة إلى دراسة عملية الذوبان والانتقال لل(الترايكلورواثيلين) والذي يعتبر كسائل عضوي أثقل من الماء ويسمى Dense Non Aqueous Phase Liquid(DNAPL) في تربة مشبعة بالماء(وسط مسامي متجانس ) تحت تأثير جريان مياه باتجاه أحادي ولخمس سرع  تغلغل تتراوح قيمها من 0.9cm/hالى 3.6cm/h . المكمن المختبري تم تمثيله بواسطة خزان رملي مشبع بالماء ثلاثي الأبعاد (100cm×20cm×40cm) و تم مليء هذا الخزان بالرمل المشبع المتجانس (رمل كربلاء ). وتم وصف سلوك عملية الذوبان للترايكلورواثيلين  داخل المكمن المختبري بواسطة النتائج المختبرية وقد تم استخدام تجربة انتقال المحلول الملحي داخل الوسط المسامي لإيجاد معاملات التشتت (الطولية والعرضية والعمودية ) على التوالي .

و أوضحت النتائج ان تراكيز الترايكلورواثيلين لوحظ على طول 75cm بعيدا عن البركة . ان النقاط الأقرب للبركة A,B,C)) والتي على ارتفاع 3cm أعطت سلوك ثابت مع الزمن وهذا ممكن ان يعود لكون هذه المنطقة مشبعة بالترايكلورواثيلين عند كل السرع  ومن جانب اخر النقاط المتبقية والتي على نفس الارتفاع D,E)) كان تغير التركيز فيها كبير (وخصوصا في النقطة E حيث ازداد التركيز مع الزمن ) وذلك يعود لزيادة الانتشار تدريجيا وحدوث التخفيف. إن أعظم قيمة للتركيز كانت((223.4mg/l تم الحصول عليها في اليوم الثاني عند النقطة A وعند السرعة 3.6cm/h .اما على ارتفاع 6cm فقد أعطت النقاط الاقرب للبركة (F,G,H) تغير واضح بالتركيز مع الزمن بشكل منحني نازل . وان تركيز مادة الترايكلوراثيلين بدء من الصفر عند اليوم الأول  للنقاط I,J)) ثم بدء بالتزايد بشكل كبير مع الزمن وصولا إلى أعلى قيمة له عند هذا الارتفاع عند اليوم الثامن .

وبينت الرسالة بعد إجراء تحقق من صحة النموذج العددي بالاعتماد بصورة رئيسية على مقارنة بين النتائج المستحصلة من التجارب العملية للمكمن المختبري والنتائج المستحصلة من الحل العددي وقد أظهرت هذه المقارنة توافق جيد بين هذه النتائج .

وفي هذه الدراسة تم ايجاد علاقتين خطية ل(Sh*(e )) Sherwood number والذي تم ايجاده عمليا كدالة ل Peclet numbers(Pe*x(e ) and Pe*y (e )) لبركة الترايكلورواثيلين البيضوية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الطب جامعة واسط تنظم ورش عمل عن التعليم الطبي والطرق الحديثة في التعليم

نظمت كلية الطب جامعة واسط وضمن برنامج تطوير مهارات التدريسيين ورش عمل ...