الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن المخططات الصورية في الأمثال الانكليزية

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن المخططات الصورية في الأمثال الانكليزية


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط المخططات الصورية في الأمثال الانكليزية دراسة إدراكية للطالبة علياء عبد السادة

تسعى الرسالة إلى فحص المخططات الصورية الموجودة في الأمثال الانجليزية استنادا إلى مخططات جونس الصورية بطريقة دلالية إدراكية.

 وأوضحت إلى أنها أخذت بعين الاعتبار بعض النظريات فيما يتعلق بعلم اللغة الإدراكي وعلم الدلالة والمجاز الإدراكي أولا ومن ثم تفحص مخططات جونسن الهيكلية الصورية الثلاثة وهي الحاوية والقوة والمسار وعلاقتها مع نظرية المجاز الإدراكي .

وتهدف الرسالة إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات ماهي الأنواع الرئيسية لصور جونسن الهيكلية الموجودة في الأمثال الانكليزية ؟ وكيف تؤدي المخططات الصورية الدور الديناميكي في تنظيم تجارب الإنسان الجسمانية حتى قبل تعلم اللغة؟, وكيف تؤدي الأمثال الانكليزية التفاعل التصوري في علاقتها بالمجاز الإدراكي ؟

وبينت إلى تبني الباحثة إلى نظرية جونسن الدلالية للمخططات الصورية لعام 1987 ونظرية جونسن ولاكوف لعلم المجاز الإدراكي لعام 1980 .

وأظهرت نتائج الرسالة إلى أنها تحتوي اغلب الأمثال الانكليزية على مخططات جونسن الصورية وان المخططات الصورية تمتلك جذورا تجريبية .

ويتفاعل المجاز الإدراكي مع المخططات الصورية على شكل فرضية الثوابت ,ويرتبط اغلب المخططات الصورية في الأمثال الانكليزية باستعمال بعض المفردات اللغوية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الطب جامعة واسط تنظم ورش عمل عن التعليم الطبي والطرق الحديثة في التعليم

نظمت كلية الطب جامعة واسط وضمن برنامج تطوير مهارات التدريسيين ورش عمل ...