الرئيسية / أخبار الرئاسة / جامعة واسط كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول دراسة نسيجية وكيمونسيجية مناعية لتكلس المشيمة والغدد اللبنية في الأبقار

جامعة واسط كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير حول دراسة نسيجية وكيمونسيجية مناعية لتكلس المشيمة والغدد اللبنية في الأبقار

نوقشت في كلية العلوم جامعة واسط رسالة ماجستير حول دراسة نسيجية وكيمونسيجية مناعية لتكلس المشيمة والغدد اللبنية في الأبقار للطالب سجاد جواد كاظم اللامي

وكشفت الدراسة النسيجية التركيب النسيجي العام وحددت أيضا التكلس في المشيمة والغدد اللبنية في فترات مختلفة من الحمل في الأبقار.

تضمنت الدراسة ثلاثون عينة من المشيمة والغدد اللبنية  جمعت من مجازر مدينة الكوت. قسمت العينات إلى ست مجموعات وفقا لفترة حمل الأبقار بالاعتماد على قياس الطول التاجي المقعدي للجنين. وأخذت اجزاء من المشيمة و الغدد اللبنية وثبتت بلفورمالين 10%.

أجريت الدراسات النسيجية باستخدام ثلاث أنواع من الصبغات (هيماتوكسلين وايوسين) لإظهار التركيب النسيجي العام, وصبغات فان كوزا واليزارين ريد لإظهار ترسيب الكالسيوم في الأنسجة ، وأجريت التقانة النسيجية الكيميائية المناعية باستخدام الأضداد الأولية والثانوية.

 وكشفت الدراسة ان مشيمة  الأبقار تتكون من جانب جنيني وجانب أمومي. حيث ان الزغابات الكوريونية في الجانب الجنيني تلتصق باللحيمات الرحمية في الجانب الامومي فيتكون تركيب بيضوي الشكل يدعى بلاسنتوما والذي يعتبر الوحدة الوظيفية التركيبية في المشيمة. تتكون الزغابات من الميزنكيما الوعائية وأرومة غازية والتي تتكون من نوعين من الخلايا :أحدهما أحادية النواة والأخرى عملاقة.

 أظهرت نتائج الدراسة النسيجية للغدد اللبنية أنها تتكون بصورة رئيسية من نوعين من الأنسجة: النسيج الغدي و النسيج الرابط هذا اضافة الى محفظة من النسيج الرابط يحيط بالغدد اللبنية، وباستخدام الصبغات الخاصة لإظهار  ترسب الكالسيوم إضافة الى الطريقة النسيجية الكيميائية المناعية تبين أن المشيمة في الشهر الأول خالية من التكلس، ويظهر التكلس في الشهر الثاني من الحمل على شكل بقع صغيرة سوداء قليلة العدد في الجزء الجنيني من المشيمة. ثم يحدث زيادة في التكلس في الشهر الثالث من الحمل حيث ظهر على شكل بقع داكنة متوسطة الحجم مقارنة بالمرحلة السابقة, علاوة على ذلك ظهر التكلس بشكل بقع غامقة منتشرة خلال أرضية الغشاء الكوريوني في المشيمة بعمر أربع أشهر. وان اعلى نسبة تكلس ظهرت في الشهر الخامس والسادس من الحمل والتي ظهرت على شكل بقع منتشرة في أنسجة الكوريون للمشيمة.

وبينت الدراسة ان التكلس قد اعتمد على الفعالية الفسلجية المختلفة للإناث خلال فترة الحمل والتي تؤدي إلى تجمع الكالسيوم في الأنسجة الرخوة لبعض الأعضاء.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحلية المياه بالطاقة الشمسية بالاعتماد على مجمع شمسي مع مادة متغيرة الطور

ناقشت كلية الهندسة بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة تحلية المياه بالطاقة الشمسية ...