الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول التحليل المكاني للمستوطنات الريفية في ناحية واسط

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير حول التحليل المكاني للمستوطنات الريفية في ناحية واسط

ناقشت  كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة  التحليل المكاني للمستوطنات الريفية في ناحية واسط ـ دراسة في جغرافية الريف للطالبة هدى موسى هادي.

تهدف الرسالة إلى تحليل ودراسة واقع التوزيع المكاني للمستوطنات الريفية وخصائصها المكانية وأنماط انتشارها ومورفولوجيتها وخصائصها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتعرف على الخدمات التي تتمتع بها تلك المستوطنات فضلا عن معرفة خصائص المسكن الريفي من حيث طراز البناء وعناصر الوحدة السكنية .

 أظهرت نتائج الرسالة إلى ان المقاطعات الشمالية الشرقية تميزت بارتفاع الكثافة الاستيطانية وشكلت ما نسبته 45%من مجموع مستوطنات منطقة الدراسة فضلا عن  ارتفاع الكثافة السكانية الريفية والتي ضمت مقاطعة أم البرام في واسط أما الكثافة السكانية المنخفضة فتمثلت في سبعة عشر مقاطعة في منطقة الدراسة واقل كثافة من مقاطعة هور السوادة.

وأوصت الرسالة بالعمل على توفير الماء الصالح للمستوطنات المحرومة منها عن طريق إقامة خزانات الماء فيها .وتجهيز وإنشاء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية والتي تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق البعيدة عن محطات.التحليل المكاني للمستوطنات الريفية في ناحية واسط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب التقديم للنقل من الجامعات ...