الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحلية المياه بالطاقة الشمسية بالاعتماد على مجمع شمسي مع مادة متغيرة الطور

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحلية المياه بالطاقة الشمسية بالاعتماد على مجمع شمسي مع مادة متغيرة الطور

ناقشت كلية الهندسة بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة تحلية المياه بالطاقة الشمسية بالاعتماد على مجمع شمسي مع مادة متغيرة الطور للطالبة الطاف حميد ياسين  فيصل كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في هندسة الميكانيكية فرع توليد الطاقة.

تهدف الرسالة الى دراسة تحلية المياه بالطاقة الشمسية باعتبارها احد الحلول المهمة  لحل مشكلة تلوث المياه وتقليل التكاليف الباهظة للحصول على مياه الشرب عن طريق استخدام الوقود الأحفوري الباهض الثمن .

وقد تضمنت الرسالة تصميم وتصنيع جهاز المقطر الشمسي المتعدد الطوابق باستخدام مادة متغيرة الطور  المختبري في مختبرات جامعة واسط – كلية الهندسة الميكانيكية واختباره عمليا ونظريا  ، اذ تمت إضافة الواح من الخلايا الشمسية مع سخان الماء الذي يعمل على التيار المتناوب (DC)  لتحسين كمية انتاجية الماء النقي للجهاز المختبري .

بينت الرسالة  ان هناك مصدران للطاقة لتحسين عملية التبخر في المياه المالحة المصدر الأول الإشعاع الشمسي المباشر ،اما المصدر الثاني الألواح الشمسية  وسخان المياه الذي يعمل على التيار الكهربائي المتناوب  ( DC).

اظهرت النتائج ان هناك العديد من التأثيرات على إنتاجية الماء الصافي  لجهاز المقطر الشمسي المتعدد الطوابق (MESPVH)  بعد دراستها عمليا ونظريا  مثل  تأثير اضافة  سخان الماء الذي يعمل على تيار المتناوب   (DC)  ، تأثير معدل تدفق مياه التبريد ، وغيرها من التاثيرات ، اما بالنسبة للدراسة النظرية ، فقد تم استخدام نتائج  (35)  معادلة حسابية باستخدام ( Equation Engineering Solving )   (EES).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب التقديم للنقل من الجامعات ...