الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير عن اثر التغير المناخي في خصائص الرياح السطحية في العراق

كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش رسالة ماجستير عن اثر التغير المناخي في خصائص الرياح السطحية في العراق

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة اثر التغير المناخي في خصائص الرياح السطحية في العراق للطالبة آيات عبد الكريم عاجل الربيعي .

تهدف الرسالة إلى الكشف عن تأثير التغيرات المناخية في خصائص الرياح السطحية في العراق من خلال تحليل الاتجاهات العامة لتكراراتها الثمان بحسب الدائرة الاتجاهية وهي الشمالية , والشمالية الشرقية , والجنوبية الشرقية , والجنوبية الغربية , والغربية , والشمالية الغربية فضلا عن حالات السكون وكذلك تحليل الاتجاه العام لسرعة كل نوع من أنواعها ودرجة الحرارة المرافقة لكل منها .

وبينت الرسالة اعتماد البيانات الساعية للرياح السطحية خلال 24 رصده لليوم ولثمان محطات رصد جوي وهي الموصل ,كركوك, بغداد, الرطبة, الحي, الديوانية, الناصرية , البصرة ولمدة زمنية تراوحت بين 31ـ32 سنة وهي الواقعة بين عامي 1985ـ2017 .

وأظهرت نتائج الرسالة إلى وجود علاقة بين التغيرات المناخية والاتجاه العام لخصائص الرياح السطحية في العراق إذ تغيرت جميع خصائص الاتجاه والسرعة ودرجات الحرارة المرافقة لها ووجود تباين في التغيرات التي تعرضت لها خصائص الرياح السطحية بين منطقة وأخرى .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب التقديم للنقل من الجامعات ...