الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن الخطاب السياسي في القران الكريم دراسة في ضوء علم اللغة النصي

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن الخطاب السياسي في القران الكريم دراسة في ضوء علم اللغة النصي


ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة ((الخطاب السياسي في القران الكريم دراسة في ضوء علم اللغة النصي)) ، للطالب عدنان ناصر عبود الكناني .
تهدف الرسالة الى دراسة الخطاب السياسي في القران الكريم للوقوف على شيء يسير من الإعجاز القرآني، وبيان اهتمام اللسانيات النصية في الدراسات العربية الحديثة بالقران الكريم بوصفه مصدر الثقافة العربية الإسلامية, واهتمام اللغويين العرب المحدثين بدراسة الظواهر اللغوية النصية فيه متجاوزين حدود الجملة .
وقد اوضحت الرسالة إلى انتقاء الآيات التي تخص الخطاب السياسي لدراسة اثر التماسك النصي وانسجامه في الخطاب القرآني ومعرفة أسراره ومكوناته الاعجازية وأساليبه الفنية والبلاغية استند إلى أسس لغوية وموضوعية ، وان الخطاب السياسي يضم كل ما يتعلق بنظام الحكم والدولة وتولي أمر الناس وإرشادهم إلى طريق الإصلاح بالاعتماد على بعض الآليات للاستنباط السليم للآيات القرآنية السياسية .
وأظهرت نتائج الرسالة إلى ان النص القرآني المقدس الذي يمثل معجزة النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم قد نظم حياة البشر بكل أبعادها ولم يكن البعد السياسي غائبا عنها فقد وجه الله تعالى البشر لبناء علاقاتهم القائمة على حفظ العهود والمواثيق مع بعضهم .
كما كشفت الرسالة عن توافر العناصر الاحالية وأدوات المقارنة والحذف بصوره المختلفة والاستبدال وأنواع الوصل التي تساهم في ضم أجزاء النص بعضها إلى بعض ,فضلا عن أنها بينت الروابط الدلالية التي حققت الترابط بين المتواليات الجملية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح باب التقديم للنقل من الجامعات ...