الرئيسية / أخبار الرئاسة / كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن جمل أفعال القلوب في القران الكريم

كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن جمل أفعال القلوب في القران الكريم

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة واسط جمل أفعال القلوب في القران الكريم ـ دراسة دلالية في ضوء آراء المفسرين للطالب مروان فيصل جبار ساجت 

تناولت الرسالة جمل أفعال القلوب في القران الكريم لأهمية الجملة في اللغة لما تتمتع به في حيز الأداء ألقراني من دور واضح ومؤثر في تحقيق المعاني ونسج الدلالات والتي اتخذت من معطيات علم المعاني ومقرراته النظرية أساسا ينطلق منه لرصد البنى التركيبية لجمل أفعال القلوب في القران الكريم , وما لها من وظائف دلالية وقيم تعبيرية ، متوسلا بما توفره آراء علماء التفسير من ملاحظات وأفكار لتعضيد متنه ورفد مادته.

تضمنت الرسالة دراسة أفعال القلوب ببيان عملها في الجملة وأقسامها ومعانيها ودلالة استعمالها في اللغة عموما وفي القران خصوصا . وبينت أنواع التراكيب في تلك الجمل ودلالة التعبير بكل واحد من هذه الأنواع من خلال الوقوف عند الجملة الفعلية ,والاسمية, والخبرية, والجملة الإنشائية .

وأشارت إلى طائفة من الظواهر الأسلوبية الواردة في تراكيب هذه الجمل بهدف بيان القيم الفنية , والكشف عن جمال معانيها , من قبيل الحذف , والتقديم , والالتفات, والتوكيد, وغيرها .

توصلت إلى ان مفهوم الجملة مرتبط بالإسناد, وان الفائدة وصف للجملة لا شرط في قيامها , فالجملة قد تكون مفيدة,وقد تكون غير مفيدة , تبعا لعوامل معينة.كما ان جميع عناصر تأليف الجملة تتظافر فيما بينها في بناء المعنى الذي وضعت لأجله.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كلية الفنون الجميلة تشارك في مهرجان مسرحي دولي في تونس

شارك وفد كلية الفنون الجميلة بجامعة واسط في المهرجان الجامعي الدولي في ...