الرئيسية / كلية الإدارة والاقتصاد / قسم الإحصاء – كلية الإدارة والاقتصاد

قسم الإحصاء – كلية الإدارة والاقتصاد

قسم الاحصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

  • حول  قسم الاحصـــــــاء
  • تأسس قسم الاحصاء في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة واسط بتاريخ    28 / 7 / 2004 بموجب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة المرقم ت م4 / 2206 بالتاريخ اعلاه واستقبل طلبته لأول مرة في العام الدراسي 2004 / 2005 ومنذ ذاك الوقت كانت :
  •  رؤيته
  • الارتقاء والوصول الى المراتب الاولى من بين الاقسام العلمية المناظرة في مختلف الجامعات العراقية الاخرى في المساهمة الفاعلة  لعملية التنمية في العراق بوجه عام ومحافظة واسط بوجه خاص  في مختلف المجالات العلمية والإنسانية بما يوفره من اليات وطرائق احصائية متطورة في جمع وتحليل البيانات للظواهر تحت الدراسة ويكون المبادر بالمقترحات الجيدة التي تخدم العملية التعليمية في عموم العراق فضلاٌ عن وصوله الى مراتب مهمة بين اقسام الاحصاء عربيا  .
  • رسالته 
  • خدمة المجتمع الواسطي خاصة والعراق عامة من خلال توفير كوادر متخصصة في علم الاحصاء تتصف بإيمانها بالجودة الشاملة كعلم وتطبيق تعمل على تكوين قاعدة احصائية متطورة وبيانات يستعين بها متخذ القرار لوضع الحلول المناسبة لظاهرة ما تحت الدراسة  بعد الاستعانة برأي الخبير الاحصائي .
  • أهدافه
  • اعداد كوادر متدربة ومتخصصة في علم الاحصاء قادرة على العمل في مختلف مجالات البحث والتطوير حاملة شعار الجودة الشاملة في جمع البيانات وأساليب تحليلها.- نشر الوعي الاحصائي في المجتمع وأهميته في عملية البناء والتنمية في العراق .- التواصل مع المجتمع وخاصة المجتمع الواسطي من خلال تبادل الاراء ونقل الخبرات العلمية الى افراده من اجل تشخيص معوقات التقدم وتحديد الاسباب لغرض وضع الحلول المناسبة لها .- استقطاب الكفاءات العلمية من ذوي الالقاب ( استاذ – استاذ مساعد ) كقوة اضافية علمية للقسم فضلاً عن دعم الاساتذة المتواجدين في القسم للترقيات العلمية وكل ذلك يصب في الارتقاء بالعملية التعليمية والدراسات العليا في القسم  .
نسب النجاح في القسم - الدور الاول للعام الدراسي 2016 - 2017

نسب النجاح – الدور الاول

المرحلة عدد الطلبة

الكلي

عدد الطلبة الممتحنين نسبة النجاح عدد حالات

الغش

عدد الغياب
الاولى 118 117 53.8% لا يوجد 1
الثانية 150 149 36.9% لا يوجد 1
الثالثة 141 141 44% لا يوجد لا يوجد
الرابعة 82 81 50.6% لا يوجد 1
نسب النجاح في القسم - الدور الثاني للعام الدراسي 2016 - 2017

نسب النجاح – الدور الثاني

المرحلة عدد الطلبة

الكلي

عدد الطلبة الممتحنين نسبة النجاح عدد حالات

الغش

عدد الغياب
الاولى 43 41 98% لا يوجد 2
الثانية 98 94 92.55% لا يوجد 4
الثالثة 80 80 93.75% لا يوجد لا يوجد
الرابعة 42 41 90.24% لا يوجد 1
اعداد التدريسيين والطلبة والبحوث والمؤلفات المنجزة
عدد الأساتذة في القسم عدد الألقاب العلمية أعداد الطلبة في القسم عدد البحوث المنجزة عدد براءات الاختراع عدد الكتب المؤلفة عدد الكتب المترجمة
أستاذ  أستاذ مساعد مدرس
17 1 2 5 413صباحي

78 مسائي

27 1
نشاطات قسم الاحصـــــــــــــــــاء
ت نوع النشاط التفاصيل
1 سيمنار علمي استخدام البرنامج الإحصائي – spss  لإجراء بعض الاختبارات اللامعلمية
3 ورشة عمل متابعة آلية تنفيذ قرارات هيئة الرأي بخصوص الجانب الإحصائي في الرسائل والاطاريح الجامعية .
أسماء التدريسيين لقسم الإحصاء مع ألقابهم العلمية للعام الدراسي ( 2017-2018 )
ت اسم التدريسي اللقب العلمي الشهادة التخصص العام التخصص الدقيق رقم الهاتف الايميل الرسمي
1 أ.د.عباس لفته كنيهر أستاذ دكتوراه احصاء احصاء تطبيقي 07822273342 alafta@uowasit.edu.iq
2 أ.م.د. فياض عبد الله علي أستاذ مساعد دكتوراه احصاء احصاء تطبيقي 07902207128 afayyadh@uowasit.edu.iq
3 أ.م.د. سعد صبر محمد أستاذ مساعد دكتوراه احصاء احصاء تطبيقي 07502809248 ssabr@uowasit.edu.iq
4 م.د. علي كاظم حسين مدرس دكتوراه لغة عربية لغة عربية 07714783740 akhusain@uowasit.edu.iq
5 م.د. خضر نصيف جاسم مدرس دكتوراه احصاء احصاء تطبيقي 07801746418 khnsaif@uowasit.edu.iq
6 م.د. طارق عزيز صالح مدرس دكتوراه احصاء احصاء تطبيقي 07801187464 tazeez@uowasit.edu.iq
7 م.د. علي حميد يوسف مدرس دكتوراه احصاء احصاء تطبيقي 07810851189 ahameed@uowasit.edu.iq
8 م.د. حامد هاشم رسن مدرس دكتوراه احصاء احصاء تطبيقي 07703948231 hhashim@uowasit.edu.iq
9 م. احمد مهدي صالح مدرس ماجستير احصاء احصاء رياضي 07803658769 amahdi@uowasit.edu.iq
10 م. جليل طلب عبد الله مدرس ماجستير رياضيات رياضيات تطبيقية 07901848420 jabd@uowasit.edu.iq
11 م.م. رياض طارق عكلة مدرس مساعد ماجستير احصاء حاسبات 07723908024 alafta@uowasit.edu.iq
12 م.م. إخلاص علي حمودي مدرس مساعد ماجستير احصاء احصاء تطبيقي   ihammudi@uowasit.edu.iq
13 م.م. جبار كاظم جبار مدرس مساعد ماجستير احصاء احصاء تطبيقي 07711258236 jkadhum@uowasit.edu.iq
14 م.م. علاء مهدي صاحي مدرس مساعد ماجستير اقتصاد اقتصاد 07801116554 asahi@uowasit.edu.iq
15 م.م. سكينة شامل جاسم مدرس مساعد ماجستير احصاء احصاء تطبيقي 07725746174 sshamil@uowasit.edu.iq
16 م.م. وفاء جعفر حسين مدرس مساعد ماجستير احصاء احصاء تطبيقي 07801551764 wjaffer@uowasit.edu.iq
17 م.م. احمد رزاق عبد مدرس مساعد ماجستير احصاء احصاء تطبيقي 07803272733

جدول المحاضرات الاسبوعي لكافة المراحل الدراسية الصباحية / الكورس الاول للعام الدراسي 2017 -2018

جدول الدراسة الصباحية للمرحلة الثانية - الكورس الاول للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الثانية الدراسة الصباحية

الفصل الدراسي الاول

للعام الدراسي 2017- 2018

 

اليوم

 

 

الساعة

 

شعبة أ شعبة ب
اسم المادة اسم التدريسي اسم المادة اسم التدريسي
الاحد 8.30 احصاء اقتصادي م.احمد مهدي سيطرة نوعية د.سعد
9.30 احصاء اقتصادي م.احمد مهدي سيطرة نوعية د.سعد
10.30 سيطرة نوعية د.سعد احتمالات د.فياض
11.30 سيطرة نوعية د.سعد احصاء اقتصادي م.احمد مهدي
12.30 احتمالات د.فياض احصاء اقتصادي م.احمد مهدي
 

 

الاثنين

8.30 احتمالات د.فياض مصفوفات م.م.سكينه
9.30 احتمالات د.فياض مصفوفات م.م.سكينه
10.30 اساليب معاينه د.خضر احتمالات د.فياض
11.30 اساليب معاينه د.خضر احتمالات د.فياض
12.30     اساليب معاينه د.خضر
 

الثلاثاء

8.30 مصفوفات م.م.سكينه    
9.30 مصفوفات م.م.سكينه    
10.30 اساليب معاينه د.خضر متتابعات ومتسلسلات م.جليل
11.30 متتابعات ومتسلسلات م.جليل اساليب معاينه د.خضر
12.30     اساليب معاينه د.خضر
الاربعاء 8.30 متتابعات ومتسلسلات م.جليل مصفوفات م.م.سكينه
9.30 متتابعات ومتسلسلات م.جليل ماتلاب عملي م.م.وفاء
10.30 مصفوفات م.م.سكينه متتابعات وتسلسلات م.جليل
11.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء متتابعات وتسلسلات م.جليل
12.30        
الخميس 8.30 لغة انكليزية م.م.علاء ماتلاب نظري م.م.وفاء
9.30 لغة انكليزية م.م.علاء ماتلاب عملي م.م.وفاء
10.30 ماتلاب نظري م.م.وفاء لغة انكليزية م.م.علاء
11.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء لغة انكليزية م.م.علاء
12.30        
جدول الدراسة الصباحية للمرحلة الثانية - الكورس الثاني للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الثانية الدراسة الصباحية

الفصل الدراسي الثاني

للعام الدراسي 2017- 2018

 

اليوم

 

 

الساعة

 

شعبة أ شعبة ب
اسم المادة اسم التدريسي اسم المادة اسم التدريسي
الاحد 8.30 احصاء اقتصادي م.احمد مهدي سيطرة نوعية د.سعد
9.30 احصاء اقتصادي م.احمد مهدي سيطرة نوعية د.سعد
10.30 سيطرة نوعية د.سعد التوزيعات الاحتمالية د.فياض
11.30 سيطرة نوعية د.سعد احصاء اقتصادي م.احمد مهدي
12.30 التوزيعات الاحتمالية د.فياض احصاء اقتصادي م.احمد مهدي
 

 

الاثنين

8.30 التوزيعات الاحتمالية د.فياض الجبر الخطي م.م.سكينه
9.30 التوزيعات الاحتمالية د.فياض الجبر الخطي م.م.سكينه
10.30 المسوح الاحصائية د.خضر التوزيعات الاحتمالية د.فياض
11.30 المسوح الاحصائية د.خضر التوزيعات الاحتمالية د.فياض
12.30        
 

الثلاثاء

8.30     الجبر الخطي م.م.سكينه
9.30 الجبر الخطي م.م.سكينه المعادلات التفاضلية م.جليل
10.30 المعادلات التفاضلية م.جليل المسوح الاحصائية د.خضر
11.30 المسوح الاحصائية د.خضر ماتلاب نظري م.م.وفاء
12.30 ماتلاب نظري م.م.وفاء    
الاربعاء 8.30 المعادلات التفاضلية م.جليل المسوح الاحصائية د.خضر
9.30 المعادلات التفاضلية م.جليل المسوح الاحصائية د.خضر
10.30 الجبر الخطي م.م.سكينه المعادلات التفاضلية م.جليل
11.30 الجبر الخطي م.م.سكينه المعادلات التفاضلية م.جليل
12.30        
الخميس 8.30 لغة انكليزية م.م.علاء ماتلاب عملي م.م.وفاء
9.30 لغة انكليزية م.م.علاء ماتلاب عملي م.م.وفاء
10.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء لغة انكليزية م.م.علاء
11.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء لغة انكليزية م.م.علاء
12.30        
جدول الدراسة الصباحية للمرحلة الرابعة - للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الرابعة الدراسة الصباحية

للعام الدراسي 2017- 2018

 

اليوم

 

 

الساعة

 

شعبة أ شعبة ب
اسم المادة اسم التدريسي اسم المادة اسم التدريسي
 

 

 

الاحد

8.30 تصميم م.د.علي حميد تطبيقات جاهزة عملي ست علا
9.30 مشروع بحث د.حامد تطبيقات جاهزة عملي ست علا
10.30 مشروع بحث د.حامد تطبيقات جاهزة نظري م.احمد مهدي
11.30        
12.30 قياسي د.سعد    
 

 

الاثنين

8.30 نظرية القرار د.خضر قياسي د.سعد
9.30 نظرية القرار د.خضر قياسي د.سعد
10.30 تطبيقات جاهزة نظري م.احمد مهدي مشروع بحث د.حامد
11.30 قياسي د.سعد مشروع بحث د.حامد
12.30 قياسي د.سعد    
 

 

الثلاثاء

8.30 استدلال د.فياض نظرية القرار د.خضر
9.30 استدلال د.فياض نظرية القرار د.خضر
10.30 عشوائية د.طارق استدلال د.فياض
11.30 تطبيقات جاهزة عملي ست علا استدلال د.فياض
12.30 تطبيقات جاهزة عملي ست علا عشوائية د.طارق
 

 

الاربعاء

8.30 عشوائية د.طارق استدلال د.فياض
9.30 عشوائية د.طارق تصميم م.د.علي حميد
10.30 استدلال د.فياض عشوائية د.طارق
11.30     عشوائية د.طارق
12.30     قياسي د.سعد
 

 

الخميس

8.30 احصاء سكاني م.م.احمد رزاق تصميم م.د.علي حميد
9.30 احصاء سكاني م.م.احمد رزاق تصميم م.د.علي حميد
10.30 تصميم م.د.علي حميد احصاء سكاني م.م.احمد رزاق
11.30 تصميم م.د.علي حميد احصاء سكاني م.م.احمد رزاق
12.30        
جدول الدراسة الصباحية للمرحلة الاولى - الكورس الاول للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الاولى الدراسة الصباحية   الفصل الدراسي الاول

للعام الدراسي 2017- 2018

 

اليوم

 

 

الساعة

 

شعبة أ

اسم المادة اسم التدريسي
الاحد 8.30 حاسوب عملي م.م.ايمان
9.30 حاسوب عملي م.م.ايمان
10.30 لغة عربية د.علي كاظم
11.30 لغة عربية د.علي كاظم
12.30    
 

 

الاثنين

8.30 تفاضل م.احمد مهدي
9.30 تفاضل م.احمد مهدي
10.30 لغة انكليزية م.م.علاء مهدي
11.30 لغة انكليزية م.م.علاء مهدي
12.30 تفاضل م.احمد مهدي
1.30 لغة عربية د.علي كاظم
 

الثلاثاء

8.30 تفاضل م.احمد مهدي
9.30 حاسوب نظري م.م.ايمان
10.30 حقوق الانسان د.زهير
11.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
12.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
1.30 لغة انكليزية م.م.علاء مهدي
الاربعاء 8.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
9.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
10.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
11.30    
12.30 حاسوب نظري م.م.ايمان
1.30 حاسوب عملي م.م.ايمان
الخميس 8.30    
9.30 حريات والديمقراطية د.زهير
10.30 حقوق الانسان د.زهير
11.30 حريات والديمقراطية د.زهير
12.30    
جدول الدراسة الصباحية للمرحلة الاولى - الكورس الثاني للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الاولى الدراسة الصباحية   الفصل الدراسي الثاني

للعام الدراسي 2017- 2018

 

اليوم

 

 

الساعة

 

شعبة أ
اسم المادة اسم التدريسي
الاحد 8.30 مبادئ الادارة م.مازن
9.30 مبادئ الادارة م.مازن
10.30 حاسوب عملي م.م.بيداء جواد
11.30 حاسوب عملي م.م.بيداء جواد
12.30 حاسوب نظري م.م.بيداء جواد
1.30    
 

 

الاثنين

8.30 تكامل م.احمد مهدي
9.30 تكامل م.احمد مهدي
10.30 مبادئ الاقتصاد م.م.علاء مهدي
11.30 مبادئ الاقتصاد م.م.علاء مهدي
12.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
 

الثلاثاء

8.30 تكامل م.احمد مهدي
9.30    
10.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
11.30    
12.30    
1.30    
الاربعاء 8.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
9.30 مبادئ الاحصاء م.م.احمد رزاق
10.30 مبادئ المحاسبة د.نوفل
11.30 مبادئ المحاسبة د.نوفل
12.30 لغة انكليزية م.علاء كاظم
1.30 لغة انكليزية م.علاء كاظم
الخميس 8.30  

 

استراحة

 

 

جدول الدراسة الصباحية للمرحلة الثالثة - الكورس الاول للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الثالثة الدراسة الصباحية

الفصل الدراسي الاول

للعام الدراسي 2017- 2018

 

اليوم

 

الساعة شعبة أ شعبة ب
المادة المادة المادة التدريسي
الاحد 8.30 تحيل عددي عملي ست رؤده  SPSS نظري م.م احمد عبد نعيم
9.30 SPSS  نظري م.م  احمد عبد نعيم تحيل عددي عملي ست رؤده
10.30 SPSS عملي م.م احمد عبد نعيم احصاء رياضي م.د.علي حميد
11.30 احصاء صناعي م.م.جبار برمجة خطية د.حامد
12.30 احصاء صناعي م.م.جبار برمجة خطية د.حامد
 

 

الاثنين

8.30 برمجة خطية د.حامد SPSS عملي م.م احمد عبد نعيم
9.30 برمجة خطية د.حامد SPSS عملي م.م احمد عبد نعيم
10.30 SPSS عملي م.م احمد عبد نعيم تحليل الانحدار م.م.سكينه
11.30 احصاء حيوي د.طارق تحليل الانحدار م.م.سكينه
12.30 احصاء حيوي د.طارق    
 

 

الثلاثاء

8.30 احصاء رياضي م.د.علي حميد احصاء حيوي د.طارق
9.30 احصاء رياضي م.د.علي حميد احصاء حيوي د.طارق
10.30 تحليل الانحدار م.م.سكينه احصاء رياضي م.د.علي حميد
11.30 تحليل الانحدار م.م.سكينه احصاء رياضي م.د.علي حميد
12.30     تحليل الانحدار م.م.سكينه
 

 

الاربعاء

8.30 احصاء رياضي م.د.علي حميد لغة انكليزية م.م.علاء
9.30 تحليل الانحدار م.م.سكينه لغة انكليزية م.م.علاء
10.30 لغة انكليزية م.م.علاء احصاء صناعي م.م.جبار
11.30 لغة انكليزية م.م.علاء احصاء صناعي م.م.جبار
12.30        
 

 

الخميس

8.30     تحليل عددي نظري م.جليل
9.30 برمجة خطية عملي ست هدية تحليل عددي نظري م.جليل
10.30 تحليل عددي نظري م.جليل برمجة خطية عملي ست هدية
11.30 تحليل عددي نظري م.جليل    
12.30        
جدول الدراسة الصباحية للمرحلة الثالثة - الكورس الثاني للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الثالثة الدراسة الصباحية

الفصل الدراسي الاول

للعام الدراسي 2017- 2018

 

اليوم

 

الساعة شعبة أ شعبة ب
المادة المادة المادة التدريسي
الاحد 8.30 تحيل عددي عملي ست علا    
9.30 احصاء رياضي د.علي حميد تحيل عددي عملي ست علا
10.30     احصاء رياضي د.علي حميد
11.30 تحليل ديموغرافي م.م.جبار بحوث عمليات د.حامد
12.30 تحليل ديموغرافي م.م.جبار بحوث عمليات د.حامد
 

 

الاثنين

8.30 بحوث عمليات د.حامد SPSS عملي م.م احمد عبد نعيم
9.30 بحوث عمليات د.حامد SPSS عملي م.م احمد عبد نعيم
10.30 SPSS عملي  م.م احمد عبد نعيم تحليل الانحدار م.م.سكينه
11.30 احصاء حيوي د.طارق تحليل الانحدار م.م.سكينه
12.30 احصاء حيوي د.طارق    
 

 

الثلاثاء

8.30 احصاء رياضي د.علي حميد احصاء حيوي د.طارق
9.30 احصاء رياضي د.علي حميد احصاء حيوي د.طارق
10.30 تحليل الانحدار م.م.سكينه احصاء رياضي د.علي حميد
11.30 تحليل الانحدار م.م.سكينه احصاء رياضي د.علي حميد
12.30     تحليل الانحدار م.م.سكينه
 

 

الاربعاء

8.30     لغة انكليزية م.م.علاء
9.30 تحليل الانحدار م.م.سكينه لغة انكليزية م.م.علاء
10.30 لغة انكليزية م.م.علاء بحوث عمليات عملي ست هدية
11.30 لغة انكليزية م.م.علاء تحليل ديموغرافي م.م.جبار
12.30 بحوث عمليات عملي ست هدية تحليل ديموغرافي م.م.جبار
 

 

الخميس

8.30 SPSS  نظري م.م احمد عبد نعيم تحليل عددي نظري م.جليل
9.30 SPSS عملي م.م احمد عبد نعيم تحليل عددي نظري م.جليل
10.30 تحليل عددي نظري م.جليل SPSS  نظري م.م احمد عبد نعيم
11.30 تحليل عددي نظري م.جليل    
12.30        

جدول المحاضرات الاسبوعي للمرحلة الثانية الرابعة – الدراسية المسائية / الكورس الاول للعام الدراسي 2017 -2018

جدول الدراسة المسائية للمرحلة الرابعة - للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الرابعة الدراسة المسائية

للعام الدراسي 2017- 2018

اليوم الساعة اسم المادة اسم التدريسي
 

 

الاحد

 

2.30 مشروع بحث د.حامد
3.30 مشروع بحث د.حامد
4.30 تطبيقات جاهزة نظري م.احمد مهدي
5.30 قياسي د.سعد
6.30 قياسي د.سعد
 

 

الاثنين

2.30 استدلال د.فياض
3.30 استدلال د.فياض
4.30 قياسي د.سعد
5.30 قرارات د.خضر
6.30 قرارات د.خضر
 

 

الثلاثاء

2.30 عشوائية د.طارق
3.30 استدلال د.فياض
4.30 تصميم م.م.علي حميد
5.30    
6.30    
 

 

الاربعاء

2.30 عشوائية د.طارق
3.30 عشوائية د.طارق
4.30 تصميم م.م.علي حميد
5.30 تصميم م.م.علي حميد
6.30    
 

 

الخميس

2.30 تطبيقات جاهزة عملي ست علا
3.30 تطبيقات جاهزة عملي ست علا
4.30 احصاء سكاني م.م.احمد رزاق
5.30 احصاء سكاني م.م.احمد رزاق
6.30    
جدول الدراسة المسائية للمرحلة الثانية - الكورس الاول للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الثانية الدراسة المسائية

الفصل الدراسي الاول

للعام الدراسي 2017- 2018

اليوم

 

الساعة

 

اسم المادة اسم التدريسي
 

الاحد

2.30 سيطرة نوعية د.سعد
3.30 سيطرة نوعية د.سعد
4.30 احتمالات د.فياض
5.30 احتمالات د.فياض
6.30    
 

 

الاثنين

2.30 اساليب معاينة د.خضر
3.30 اساليب معاينة د.خضر
4.30 احصاء اقتصادي م. احمد مهدي
5.30 احصاء اقتصادي م. احمد مهدي
6.30    
 

 

الثلاثاء

2.30 مصفوفات م.م.سكينة
3.30 ماتلاب نظري م.م.وفاء
4.30 اساليب معاينة د.خضر
5.30 متتابعات وتسلسلات م.جليل
6.30 احتمالات د.فياض
 

 

الاربعاء

2.30 مصفوفات م.م.سكينة
3.30 مصفوفات م.م.سكينة
4.30 متتابعات وتسلسلات م.جليل
5.30 متتابعات وتسلسلات م.جليل
6.30    
 

 

الخميس

2.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء
3.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء
4.30 لغة انكليزية م.م.علاء
5.30 لغة انكليزية م.م.علاء
6.30    
جدول الدراسة المسائية للمرحلة الثانية - الكورس الثاني للعام الدراسي 2017 -2018

جدول المرحلة الثانية الدراسة المسائية

الفصل الدراسي الثاني

للعام الدراسي 2017- 2018

اليوم

 

الساعة

 

اسم المادة اسم التدريسي
 

الاحد

2.30 التوزيعات الاحتمالية د.فياض
3.30 التوزيعات الاحتمالية د.فياض
4.30 سيطرة نوعية د.سعد
5.30 سيطرة نوعية د.سعد
6.30    
 

 

الاثنين

2.30 المسوح الاحصائية د.خضر
3.30 المسوح الاحصائية د.خضر
4.30 احصاء اقتصادي م. احمد مهدي
5.30 احصاء اقتصادي م. احمد مهدي
6.30    
 

 

الثلاثاء

2.30 الجبر الخطي م.م.سكينة
3.30 ماتلاب نظري م.م.وفاء
4.30 المسوح الاحصائية د.خضر
5.30 المعادلات التفاضلية م.جليل
6.30 التوزيعات الاحتمالية د.فياض
 

 

الاربعاء

2.30 الجبر الخطي م.م.سكينة
3.30 الجبر الخطي م.م.سكينة
4.30 المعادلات التفاضلية م.جليل
5.30 المعادلات التفاضلية م.جليل
6.30    
 

 

الخميس

2.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء
3.30 ماتلاب عملي م.م.وفاء
4.30 لغة انكليزية م.م.علاء
5.30 لغة انكليزية م.م.علاء
6.30    

مفردات مناهج قسم الاحصاء / المرحلة الأولى ( الفصل الاول ، الفصل الثاني ) 

الفصل الثاني
اسم المادة أستاذ المقرر
مبادئ الإحصاء  2 م .م. احمد رزاق
محاسبة م .د. نوفل حسين
مبادى ادارة م .م. مازن عباس
مبادى الاقتصاد م.م. علاء مهدي
تكامل م .م. احمد مهدي
حاسوب 2 م.م. علا هادي
لغة انكليزية م .م. امل سلمان
الفصل الاول

اسم المادة

أستاذ المقرر

مبادئ الإحصاء  1

م .م. احمد رزاق

تفاضل

م .م. احمد مهدي

حاسوب (1)

م .م. علا هادي

حقوق الانسان

م.د. علي كاظم

حريات

م.م. نسرين فالح

لغة عربية

م.د. علي كاظم

اللغة الانكليزية

م.م. امل سلمان

مفردات مناهج قسم الاحصاء / المرحلة الثانية ( الفصل الاول ، الفصل الثاني )

الفصل الثاني
اسم المادة أستاذ المقرر
التوزيعات الاحتمالية أ .م. د. فياض عبدالله علي
المسوح الاحصائية م .د. خضر نصيف
الجبر الخطي م.د. طارق عزيز
المعادلات التفاضلية م. جليل طلب
السيطرة النوعية أ .م.د. سعد صبر محمد
برمجة ماتلاب 2 م .م. احمد نعيم
احصاء اقتصادي م .د. جبار كاظم
الفصل الاول
اسم المادة أستاذ المقرر
مبادئ الاحتمالات أ .م.د. فياض عبدالله
أساليب المعاينة م .د. خضر نصيف
المصفوفات م .د. هدية حسن
المتتابعات والمتسلسلات م. جليل طلب عبدالله
تحليل بيانات استكشافية م.م. حامد هاشم
لغة البرمجة ( ماتلاب ) م .م. احمد عبد نعيم
إلا حصاء الاقتصادي م .م. جبار كاظم جبار
اللغة الانكليزية م .م. امل سلمان
المرحلــــة الثالثــــة
اسم المادة أستاذ المقرر
الاحصاء الرياضي م .م. علي حميد
الاحصاء الحيوي م .د. خضر نصيف
تحليل انحدار م .د.طارق عزيز
تحليل عددي م. جليل طلب
احصاءات حقل العمل م.م. علا هادي
spss أ .م.د. سعد صبر محمد
بحوث عمليات م .م. احمد مهدي
قواعد بيانات م .م. وفاء جعفر
المرحلــــة الرابعة
اسم الماد أستاذ المقرر
الاستدلال الاحصائي أ .م.د. فياض عبدالله
القياس الاقتصادي أ .م.د. سعد صبر محمد
العمليات العشوائية م .د. طارق عزيز
نظرية القرار م.د.خضر نصيف
تطبيقات جاهزة م .م. احمد مهدي
مشروع بحث م.م. حامد هاشم
احصاء سكاني م.م. احمد رزاق

مفردات مناهج قسم الاحصاء / المرحلة الثالثة 

مفردات مناهج قسم الاحصاء / المرحلة الرابعة

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم الاحصاء للعام الدراسي 2015 -2016

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جهاز الإشراف والتقويم العلمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

استمارة وصف البرنامج الاكاديمي للكليات والعاهد

الجامعة : واسط

الكلية او المعهد : كلية الادارة والاقتصاد

القسم العلمي :الاحصاء

تاريخ ملء الملف : 11 /6 /2016

التوقيع :                                                                     التوقيع :

اسم رئيس القسم :   أ .م.د. سعد صبر محمد                      اسم المعاون العلمي : أ.م.د. جليل كامل غيدان

التاريخ :   11/6 /2016                                                  التاريخ : 18 /6 /2016

دقق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة و الاداء الجامعي : /.م.م . أحمد عبد الأمير ناصر .

التاريخ : 19/6/2016

التوقيع :

                                                                                                                                                                                   مصادقة السيد العميد

أ.م.د. عباس لفته كنيهر

 

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من  الطالب تحقيقها مبرهنا عما  اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج .  

1- المؤسسة التعليمية

 

جامعة واسط
2-العلمي / المركز

 

قسم الاحصاء / كلية الادارة والاقتصاد
3- اسم البرنامج الاكاديمي او المهني

 

كلية الادارة والاقتصاد
4- اسم الشهادة النهائية

 

بكلوريوس علوم في الاحصاء
5-  النظام الدراسي :

سنوي / بمقررات / اخرى

 

مستوى فصلي / مقررات
6- برنامج  الاعتماد المعتمد

 

الدراسة النظرية والعملية
7- المؤشرات الخارجية الاخرى

 

المختبرات والملكية والانترنيت والتدريب الصيفي
8- تاريخ اعداد الوصف

 

11 /6 /2016
9- اهداف البرنامج الاكاديمي

 

 

1- معرفة وفهم  الاحصاء وما يتعلق به من معايير محلية واقليمية ودولية .

2- مهارات علمية في توظيف النماذج الاحصائية للبيانات المدروسة ومقارنتها والتعامل مع مختلف البيانات المدروسة البيئية  ومقارنتها والتعامل مع البيانات البيئية والحيوية والهنجسية والاقتصادية .

3- مهارات تفكير وتحليل في حل المشاكل المستجدة في مجال الاحصاء وطبقا للمعايير المحلية والاقليمية والدولية .

4- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي يمكن في المناقشة مع الاخرين في سوق العمل .

 

 

10 – مخرجات البرنامج المطلوبة وطرق التعليم والتعلم والتقييم

أ . الاهداف المعرفية

أ 1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والقيم للاطار الفكري والمهاري للاحصاء .

أ2- تمكين الطلبة على استيعاب وادارة المفاهم الاحصائية .

أ3- تمكين الطلبة على استخدام ما تعلمه في الاحصاء مواقف جديدة للغرض منها

أ4 – تمكين الطلبة على القدرة على التحليل الاحصائي في اجزاء الاحصاء .

أ5- تمكين الطلبة على تجمع المواد المدروسة في مجالات جديدة اخرى

أ6- تمكين الطلبة في التقويم على حقل الاحكام ولوقف معايير محدودة في اتخاذ القرار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب- الاهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

ب 1- يجيد التحليل الاحصائي باستخدام الانظمة الاحصائية .

ب 2-  يجيد استخدام الاساليب في جميع البيانات وتنظيمها وعرضها  والتنبؤ بها مستقبلا .

ب 3- يجيد التخطيط والتنبؤ للمستقبل للظواهر المختلفة

 

 

 

طرق التعليم والتعلم

ج-الاهداف الوجدانية القيمية .

ج 1- طريقة المحاضرة ( القاء)

ج2- طريقة التدريب العملي ( المختبرات )

ج3- استخدام التقنيات العلمية الحديثة DATA SHOW  وجهاز عرض الشرائح

ج 4- طريقة التدريب الميداني في ( التدريب الصيفي )            5- الحلقات العملية  SEMTNAR    6- توزيع الطلبة الى مجموعات لتهيئة الدرس

طرق التعليم والتعلم

1- الامتحانات اليومية والشهرية

2- الامتحانات الفصلية والنهائية

3- اعداد البحوث الطلابية

4- الامتحانات العملية

5- التقارير والواجبات البيتية

ج –   الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1- القدرة على استيعاب المفاهيم الجديدة للاحصاء والتعامل معها

ج 2- القدرة على توفي الدقة في جميع البيانات واعطائها نتائج صحيحة

ج 3 القدرة على تحديد مواطن الضعف والقوة في سلوكه ويتقبلها

ج4 –  القدرة على التعامل بايجابية في الانشطة الجماعية

طرق التعليم واHGJUGL:

تزويد الطلبة باساسيات والمواضيع الاضافية المتعلقة لمخرجات التعليم السابقة للمهارات لحل المشاكل العملية  تطبيق المواضيع المدروسة نظريا على المستوى العملي في مختلف مواد الاحصاء وفي مجال التدريب الصيفي

طرق التقييم

1امتحانات يومية  باسئلة متعددة التي تتطلب مهارات عملية .

2- امتحانات يومية باسئلة عملية ونظرية

3– درجات مشاركة الاسئلة المنافسة للمواضيع الدراسية

4- وضع درجات للتقارير والواجبات البيتية .

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ) .

د1- تمكين الطلبة باستخدام الحاسوب واالتعامل معه

د2- تمكين الطلبة في استخدام الرياضات في تعلم الاحصاء

د3-  تمكين الطلبة في استخدام الاحصائية لغرض تحليل الظواهر البيئية والزراعية والهندسية والاقتصادية

د4- تمكين الطلبة من التطوير الذاتي المستمر لما بعد التخرج

طرق التعليم والتعلم

1– وضع مناهج تدريسية بالتنسيق مع لجنة عمداء كليات الادارة و الاقتصاد في العراق .

2- وضع مناهج تدريسية من قبل الكلية مشابهة لبيئة العمل

3- ارسال الطلبة للتدريب في دوائر الدولة المختلفة

4- يقوم الطلبة على جمع البيانات الحقلية  والميدانية باسلوب الاستمارة الاحصائية  لاغراض مشاريع التخرج

طرق التقييم

1- امتحانات يومية باسئلة بيتية حلها ذاتها .

2- درجات مشاركة لاسئلة منافسة تتعلق بالمادة الدراسية

3-درجات محددة للتقارير والواجبات البيتية .

11- بنية البرنامج

الفصل الدراسي الاول

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الإحصاء 4  
الاولى   تفاضل 3  
الاولى   حاسوب 1 2
الاولى   لغة عربية 1  
الاولى   حقوق الانسان 1  
الاولى   حريات 1  

 

الفصل الدراسي الثاني

المرحلة الدراسية / الاولى رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الاولى   مبادئ الإحصاء 2 4  
الاولى   تكامل 3  
الاولى   حاسوب 2 1 2
الاولى   ادارة 2  
الاولى   اقتصاد 2  
الاولى   محاسبة 2  
المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثانية   احتمالات 3  
الثانية   مسوح وأساليب المعاينة 4  
الثانية   رياضيات متقدمة 3  
الثانية   برمجة ماتلاب 1 1
الثانية   سلاسل زمنية 2  
الثانية   تكنولوجيا المعلومات 1 2
الثانية   جبر خطي 3  

 

المرحلة الدراسية رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الثالثة   إحصاء رياضي 3  
الثالثة   بحوث عمليات 4 1
الثالثة   إحصاء حيوي 2  
الثالثة   قواعد بيانات 2 1
الثالثة   تحليل عددي 2 1
الثالثة   إحصاءات حقل العمل 1 2
الثالثة   SPSS 3  
الثالثة   تحليل انحدار 3  

 

 

 

 

 

المرحلة الدراسية /الرابعة  رمز المقرر او المساق اسم المقرر او المساق الساعات المعتمدة
نظري عملي
الرابعة   الاستدلال الإحصائي 3  
الرابعة   قياس اقتصادي 3  
الرابعة   تصميم وتحليل التجارب 3  
الرابعة   تطبيقات جاهزة 1 2
الرابعة   العمليات العشوائية 3  
الرابعة   نظرية القرار 2  
الرابعة   مشروع بحث 2  
الرابعة   إحصاء سكاني 2  

 

 

12 – التخطيط للتطور الشخصي

1- تنمية القدرة لدى الطلبة في البحث والتفيص من خلال الزيارات البيئية لجلب البيانات من دوائر الدولة لغرض تحليلها بالاسلوب الاحصائي المناسب .

2- حق الطلبة على زيادة الكتب اسبوعيا .

3- حث الطلبة على الاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلوت

13 – معيار القبول ( وضع الانظمة المتعلقة بالالحاق للكلية او المعهد )

بحسب متطلبات وزارة التعليم العالي ووفق الشروط الاتية .

1- ان يكون حاصلا على شهادة الاعدادية بمعدل لا يقل عن 60 % وبحسب متطلبات القبول المركزي

2- ان لايقل عمر المتقدم عن 18 عاما

3- ان يكون الطالب من الفرع العلمي حصراً

14- اهم  مصادر المعلومات عن البرنامج

1- مجانية التعليم في المكتبة .

2- المكتبة المركزية في الكلية

3- شكبة المعلوات الانترنيت

4- المناهج الدراسية الحالية

5- تجارب الجامعات العربية و العالمية

6- مشاريع التخرج السابقة

 

 

 

 

 

 

يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة او المستوى رمز المقرر اسم المقرر اساسي ام اختياري الاهداف المعرفية الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج الاهداف الوجدانية والقيمية المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرىالمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )
   

 

    أ 1 أ2 أ3 أ4 ب 1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
                               
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
   

 

                                   
                               
 

 

                                     
                               

 

صفحــــــــــــــــــــــــــة 5

نموذج وصف المقرر

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا ايجازا مقتضيا لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهنا عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة . ولا بد من الربط بينهما وبين وصف البرنامج , .

1- المؤسسة التعليمية

 

كلية الادارة والاقتصاد
2- القسم العلمي او المركز

 

الاحصاء
3- اسم / رمز المقرر

 

جميع مواد الاحصاء للمراحل الاربعة
4- اشكال الحضور المتاحة

 

نظري
5- الفصل / السنة

 

فصلي
6-عدد الساعات الدراسية

 

60 ساعة سنويا     4 ساعة اسبوعيا = 120

3 ساعة اسبوعيا = 90 ساعة اسبوعيا =150 سنويا

7- تاريخ اعداد هذا الوصف

 

11 /6 / 2016
8- اهداف المقرر

 

1- تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والتطبيقية على كيفية استخدام المقايسس والنماذج الاحصائية وتطبيقهات  لاغراض التقدير والتنبؤ

2- تدريس الطالب للعلوم الاساسية الداعمة للاحصاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صفحة 6

10- مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ – الاهداف المعرفية

أ1- تمكين الطلبة من فهم الجوانب النظرية والعملية للمقرر

أ2- تمكين الطالب على القدرة على التحليل ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر

ب 1-  اكتساب الطلبة مهارات تطبيق الطرائق الاحصائية في تحليل البيانات .

ب 2- تدريب الطلبة على كيفية جمع البيانات الميدانية والمتعلقة بطرق صحيحة

ب 3- تدريب اتلطلبة على استخدام برامجيات الحاسوب في تنفيذ عمليات المقرر 

ب4 – تدريب الطلبة بالواجبات البيتية والتقارير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية من خلال شاشات العرض والتدريب على الحاسوب .

طرق التقييم

1-اجراء الامتحانات اليومية السريعة  2- اجراء الامتحانات الشهرية    3- اجراء الامتحانات  الفصلية والنهائية 

 

 

 

الاهداف الوجدانية والقيمية

ج 1 – تمكين الطلبة من تطبيق المعلومات الاحصائية النظرية بصورة عملية .

ج2-تمكين الطلبة من التنبؤ والتخطيط المستقبلي باقل خطا ممكن .

ج3- تمكين الطلبة من العمل بدقة باقل التكاليف الممكنة .

ج4- غرس الروح الوطنية والاخلاص في العمل .

 

طرق التعليم والتعلم

اعطاء المحاضرات النظرية والعملية باستخدام المختبرات لتدريب الطلبة

 

طرائق التقييم

الامتحانات اليومية والشهرية والفصلية والنهائية

 

المهارات العامة والتاهيلية المنقولة ( المهارات الاخرى والمتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي )

د 1-  تنمية مهارات الطلبة وقدرتهم في المقرر المدروس

 

 

 

11- بنية المقرر

الاسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / او الموضوع طريقة التعلم طريقة التقييم
اسبوعيا   اضافة مخرجات التعلم اسم المقرر نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 1 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 2 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 3 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 4 نظري + عملي الامتحانات
=

 

  =

 

اسم المقرر 5 نظري + عملي الامتحانات
 

=

   

=

اسم المقرر 6 نظري + عملي

أو نظري فقط

الامتحانات

12- البنية التحتية

الكتب المقررة المطلوبة

 

 
2- المراجع الرئيسية ( المصادر )

 

 
أ- الكتب والمراجع التي يوصي بها ( المجلات العلمية , التقارير ,….. )

 

 
ب – المراجع الالكترونية , مواقع الانترنيت  

13- خطة تطوير المقرر الدراسي :

– تطوير المقررات الدراسية بما يتلاءم مع خصوصية دوائر المحافظة أو الدولة واستحداث دروس تطبيقية لإدارة شؤون الدولة .

وصف البرنامج الاكاديمي لقسم الاحصاء للعام الدراسي 2016 - 2017

  وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

         قسم الاعتماد الدولي    

 

 

 

 

استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

للعام الدراسي2016-2017

اسم الجامعة   : جامعة واسط

اسم الكلية:  كلية الادارة والاقتصاد

القسم العلمي : الاحصاء

تاريخ ملء الملف :  2017

 

 

التوقيع                                                                       التوقيع

 اسم رئيس القسم :أ.م.د.فياض عبد الله علي                               اسم المعاون العلمي :أ.م.د.انور محسن صكب

التاريخ :        2017                                                             التاريخ :     2017

               

دقـق الملف من قبل

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:م.د.كريم جابر ضاحي

التاريخ     /     /   2017             

التوقيع

 

مصادقة السيد العميد

أ.د.عباس لفته كنيهر

 

وصف البرنامج الأكاديمي

 

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج

 

1.     المؤسسة التعليمية كلية الادارة والاقتصاد
2.  القسم الجامعي / المركز قسم الاحصاء
3.  اسم البرنامج الأكاديمي بكالوريوس
4.  اسم الشهادة النهائية بكالويوس احصاء
5.  النظام الدراسي  فصلي
6.  برنامج الاعتماد المعتمد  برنامج مقر من الهيئة القطاعية لكليات الادارة والاقتصاد / قسم الاحصاء
7.  المؤثرات الخارجية الأخرى تدريب الطلبة في دوائرالاحصاء المختلفة
8.     تاريخ إعداد الوصف
9.     أهداف البرنامج الأكاديمي
1-    اعداد احصائيين يمتلكون المهارة في استعمال الادوات والوسائل  الاحصائية الحديثة للعمل في مختلف المجالات سواء كانت في قطاع العام او القطاع الخاص
2-    توسيع افاق الدراسات العليا لتأهيل كفاءات عالية متخصصه لخدمة قطاعات  الدولة
3-    دعم البحث العلمي بما يرفع مستواه في المجال النظري والتطبيقي الموجه لخدمة المجتمع وتنمية وتقديم الاستشارات في حقل الاختصاص
4-    تسخير التقنيات الحديثة ونشر الوعي الاحصائي في المجتمع بأقامة الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية الاحصائية والمعلوماتية
5-    فتح افاق  التعاون والتواصل مع  مختلف الهيئات والمؤسسات المختلفة ضمن تخصصات القسم المتعددة
      6- مهارات الاستخدام والتطوير الذاتي يمكن في المناقشة مع الاخرين في سوق العمل .

 

 

 

10.      مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ-المعرفة والفهم

أ 1- تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة والقيم للاطار الفكري والمهاري للإحصاء .

أ2- تمكين الطلبة على استيعاب وادارة المفاهيم الاحصائية .

أ3- تمكين الطلبة على استخدام ما تعلمه في الاحصاء مواقف جديدة للغرض منها

أ4 – تمكين الطلبة على القدرة على التحليل الاحصائي في اجزاء الاحصاء .

أ5- تمكين الطلبة على تجمع المواد المدروسة في مجالات جديدة اخرى

أ6- تمكين الطلبة في التقويم على حقل الاحكام ولوقف معايير محدودة في اتخاذ القرار

 

ب -المهارات الخاصة بالموضوع

ب 1- يجيد التحليل الاحصائي باستخدام الانظمة الاحصائية .

ب 2-  يجيد استخدام الاساليب في جميع البيانات وتنظيمها وعرضها  والتنبؤ بها مستقبلا .

ب 3- يجيد التخطيط والتنبؤ للمستقبل للظواهر المختلفة

 

ج-  طرائق التعليم والتعلم

 

ا- عتماد اسلوب القاء المحاضرات وربط كل موضوع بأمثلة من واقع حال عمل اجهزة التدقيق والرقابة .

2-أعطائهم بعض التمارين العملية البسيطة والتي يجري مناقشتها من قبل الطلبة وحلها اثناء المحاضرة    وبمشاركة كافة الطلبة في الشعبة مع الاستاذ لإعطاء المادة نوع من التفاعل.

 

 

  د- طرائق التقييم

1-    من خلال مشاركة الطلبة بالمحاضرة بالاعتماد على تحضيرهم المسبق للمادة .

2-    إعطائهم(تمرين) كواجب بيتي وطلب حله بأوراق مستقلة يجمع منهم بالمحاضرة التالية.

3-     اعطاء الطلبة دراسة حالة وتقسيم الطلبة الى مجموعات لكتابة تقرير حول تلك الدراسة  .

4-    التقييم من خلال الامتحانات الشهرية .

 

 

مهارات التفكير

         ج1- قراءة المسألة بفهم  وتحليل المسألة

ج2- تحديد الاداة المناسبه للتحليل

ج3- اتخاذ القرار

   ج4- وضع البدائل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. بنية البرنامج

 

الفصل الدراسي الاول
المراحل الدراسية اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة

 

نظري عملي
الاولى مبادئ الاحصاء1 4
الاولى التفاضل 3
الاولى حاسوب1 1 2
الاولى حقوق انسان 1
الاولى حريات وديمقراطية 1
الاولى الادارة 2
الاولى اللغة العربية 2
الاولى اللغة الانكليزية 2
         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني
المراحل الدراسية اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة

 

نظري عملي
الاولى مبادئ الاحصاء2 4
الاولى التكامل 3
الاولى حاسوب2 1 2
الاولى مبادئ الادارة 2
الاولى مبادئ المحاسبة 2
الاولى مبادئ الاقتصاد 2
الاولى اللغة الانكليزية 2
         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الاول
المراحل الدراسية اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة

 

نظري عملي
الثانية مبادئ الاحتمالات 3
الثانية اساليب المعاينة 3
الثانية المصفوفات 3
الثانية المتتابعات والمتسلسلات 3
الثانية سيطرة نوعية1 2
الثانية لغة البرمجة Matlap1 1 2
الثانية احصاء اقتصادي1 2
الثانية اللغة الانكليزية1 2
         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني
المراحل الدراسية اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة

 

نظري عملي
الثانية التوزيعات الاحتمالية 3
الثانية المسوح الاحصائية 3
الثانية الجبر الخطي 3
الثانية المعادلات التفاضلية 3
الثانية سيطرة نوعية2 2
الثانية لغة البرمجة 2Matlap 1 2
الثانية احصاء اقتصادي2 2
الثانية اللغة الانكليزية2 2
         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الاول
المراحل الدراسية اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة

 

نظري عملي
الثالثة احصاء رياضي 1 3
الثالثة تحليل انحدار1 3
الثالثة برمجة خطية 2 1
الثالثة ادارة البياناتspss1 1 2
الثالثة احصاء حيوي1 2
الثالثة تحليل ديموغرافي 2
الثالثة تحليل عددي1 2 1
الثالثة اللغة الانكليزية1 2
         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني
المراحل الدراسية اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة

 

نظري عملي
الثالثة احصاء رياضي 2 3
الثالثة تحليل انحدار2 3
الثالثة بحوث العمليات 2 1
الثالثة ادارة البيانات2spss 1 2
الثالثة احصاء حيوي2 2
الثالثة تحليل ديموغرافي2 2
الثالثة تحليل عددي2 2 1
الثالثة اللغة الانكليزية2 2
         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراحل الدراسية اسم المقرر أو المساق الساعات المعتمدة

 

نظري عملي
الرابعة الاستدلال الإحصائي 3
الرابعة العمليات العشوائية 3
الرابعة تصميم وتحليل التجارب 3
الرابعة نظرية القرار 2
الرابعة القياس الاقتصادي 3
الرابعة تطبيقات جاهزة 1 2
الرابعة احصاء سكاني 2
الرابعة مشروع بحث 2
         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 12-التخطيط للتطور الشخصي
لغرض تطور البرنامج الدراسي للقسم فالقسم يقوم بالمهام التالية

1- تنمية القدرة لدى الطلبة في البحث والتفيص من خلال الزيارات البيئية لجلب البيانات من دوائر الدولة لغرض تحليلها بالاسلوب الاحصائي المناسب .

2- حق الطلبة على زيادة الكتب اسبوعيا .

3- حث الطلبة على الاطلاع على المصادر والكتب والمجلات كمصدر للمعلوت

 

 

 

12.     معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
 

1- ان يكون حاصلا على شهادة الاعدادية بمعدل لا يقل عن 60 % وبحسب متطلبات القبول المركزي

2- ان لايقل عمر المتقدم عن 18 عاما

3- ان يكون الطالب من الفرع العلمي حصراً

 

 

13.     أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
1- مجانية التعليم في المكتبة .

2- المكتبة المركزية في الكلية

3- شكبة المعلوات الانترنيت

4- المناهج الدراسية الحالية

5- تجارب الجامعات العربية و العالمية

6- مشاريع التخرج السابقة

 

 

 

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
  مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
السنة / المستوى رمز المقرر اسم المقرر أساسي

أم اختياري

المعرفة والفهم المهارات الخاصة بالموضوع مهارات التفكير المهارات العامة والمنقولة

( أو) المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي

أ1 أ2 أ3 أ4 ب1 ب2 ب3 ب4 ج1 ج2 ج3 ج4 د1 د2 د3 د4
الاول   مبادئ الاحصاء اساسي                                
                                     
الاول   تفاضل وتكامل                                  
                                     
الاول   مبادئ الحاسوب والتطبيقات الجاهزة                                  
                                     
الاول   مبادئ المحاسبة                                  
                                     
الاول   الادارةانسان                                  
                                     
الاول   اللغة العربية  
 
االثاني   الجبر الخطي
 
الثاني   الاحتمالات
 
الثاني   المسوح واساليب معاينه 
 
الثاني   السلاسل زمنية
 
الثاني   البرمجه Matlab
 
الثاني   حرية وديموقرطية
 
الثاني   رياضيات متقدمة
 
الثاني   تكنلوجيا المعلومات
 
الثالث   انحدار خطي
 
الثالث   احصاء رياضي
 
الثالث   بحوث عمليات وتطبيقت QSP
 
الثالث   احصاءات حقل العمل
 
الثالث   تحليل عددي
 
الثالث   احاء حيوي
 
الثالث   ادارة بيانات بأستخدام spss
 
الثالث   قواعد بيانات
 
الرابع   الاستدلال الاحصائي

 

   
الرابع 010402 تصميم وتحليل التجارب  اساسي x x x x x x x x X x X
 
الرابع   العمليات العشوائية
 
الرابع   القياس الاقتصادي
 
الرابع   اتخاذ القرار
 
الرابع   الاحصاء السكاني
 
الرابع   تطبيقات جاهزة
 
الرابع   مشروع بحث