قسم العلوم التربوية والنفسية
رئيس القسم
الاستاذ الدكتور محمود حمود عراك القريشي
الطلبة
4000
التدريسيين
380
الموظفين
250
حول القسم

تأسست كلية التربية التي كانت تابعة لجامعة القادسية مع بداية العام الدراسي 1996/1997وبدات مسيرتها العلمية بفتح ثلاثة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم التاريخ, وقسم الجغرافية وبملاك تدريسي 23,وملاك وظيفي 35,وعدد الطلاب 457 . وفي العام الدراسي 1997/1998تم فتح قسمين آخرين هما قسم اللغة الانكليزية وقسم العلوم التربوية والنفسية وكذلك فتحت فيها الدراسة المسائية .وفي العام الدراسي 1999/2000تم افتتاح  الذي تم تحويله فيما بعد الى كلية العلوم واستمرت الكلية في توسعها فقد تم في العام الدراسي 2002/2003فتح الدراسات العليا الماجستير في قسم التاريخ بعد توفر كافة الإمكانيات ألازمة لذلك .وهكذا استمرت الكلية في التطور والتوسع في كل الاتجاهات حيث تم في العام الدراسي 2006 /2007 فتح قسم التربية الرياضة الذي أصبح فيما بعد كلية قائمة بذاتها وفي العام الدراسي 2009/2010 تم استحداث قسم علوم القران وفي العام الدراسي 2012/2013 تم استحداث قسمي الرياضيات وقسم علوم الحياة لتصبح كلية التربية.

في العام الدراسي 2002/2003 افتتحت الدراسات العليا الماجستير قسم التاريخ واستحدثت دراسة الدكتوراه في العام الدراسي 2008/2009 واليوم أصبحت الدراسات العليا الماجستير في أربعة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم الجغرافية, وقسم التاريخ, وقسم العلوم التربوية والنفسية, ودراسة الدكتوراه في قسم التاريخ وقسم الجغرافية. وتهدف الكلية إلى إعداد متخصصين في حقول العلم والمعرفة والتقنيات وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته. وتقوم الكلية من خلال أقسامها بأعداد الخطط البحثية العلمية وتشجيع المشاريع الاستراتيجية فضلا عن نشاطاتها في إقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية داخل القطر وخارجه عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية لخلق فرص لتدريس ي الكلية لتبادل الخبرات ونتائج التجارب والأبحاث، كما وتعمل الكلية على إقامة دورات تدريبية فضلا عن عقد الندوات وإلقاء المحاضرات العلمية والحلقات النقاشية.


1- تمتلك كلية التربية للعلوم الانسانية مركز وسائط متعدد اللغات دولي

2- توجد انظمة الكترونية متطورة من امثلتها موقع المجلات المفتوح

3- توجد أكثر من 4 قاعات مناقشات وقاعة كبرى للمناسبات والاحتفالات

رؤية الكلية 

تسعى كلية التربية الى تحقيق مكانة علمية متميزة ,تنافس مثيلاتها على المستوى الوطني والعربي والإقليمي ,

ولاسيما في مجالات إعداد الملاكات التعليمية ,وتطوير العملية التعليمية 

،وتعزيز الخدمات المجتمعية من خلال الأنشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة للمجتمع


الأهداف1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس فيمرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهمالاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهمموجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبةوخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل علىزيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلاتوالمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التيتهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحاتلمعالجتها والحد منها .3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربويةالحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرةتخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام فيتطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويينلرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربويةالمختلفة ,والنهوض بمستوى المدرس المؤهل من خلال تقديم البرامج المتخصصة فيالدراسات العليا في مجال العلوم التربوية والنفسية او في مجالات العلوم الأكاديميةالأخرى.


تأسست كلية التربية التي كانت تابعة لجامعة القادسية مع بداية العام الدراسي 1996/1997وبدات مسيرتها العلمية بفتح ثلاثة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم التاريخ, وقسم الجغرافية وبملاك تدريسي 23,وملاك وظيفي 35,وعدد الطلاب 457 . وفي العام الدراسي 1997/1998تم فتح قسمين آخرين هما قسم اللغة الانكليزية وقسم العلوم التربوية والنفسية وكذلك فتحت فيها الدراسة المسائية .وفي العام الدراسي 1999/2000تم افتتاح  الذي تم تحويله فيما بعد الى كلية العلوم واستمرت الكلية في توسعها فقد تم في العام الدراسي 2002/2003فتح الدراسات العليا الماجستير في قسم التاريخ بعد توفر كافة الإمكانيات ألازمة لذلك .وهكذا استمرت الكلية في التطور والتوسع في كل الاتجاهات حيث تم في العام الدراسي 2006 /2007 فتح قسم التربية الرياضة الذي أصبح فيما بعد كلية قائمة بذاتها وفي العام الدراسي 2009/2010 تم استحداث قسم علوم القران وفي العام الدراسي 2012/2013 تم استحداث قسمي الرياضيات وقسم علوم الحياة لتصبح كلية التربية.

في العام الدراسي 2002/2003 افتتحت الدراسات العليا الماجستير قسم التاريخ واستحدثت دراسة الدكتوراه في العام الدراسي 2008/2009 واليوم أصبحت الدراسات العليا الماجستير في أربعة أقسام علمية هي قسم اللغة العربية ,وقسم الجغرافية, وقسم التاريخ, وقسم العلوم التربوية والنفسية, ودراسة الدكتوراه في قسم التاريخ وقسم الجغرافية. وتهدف الكلية إلى إعداد متخصصين في حقول العلم والمعرفة والتقنيات وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لمواصلة البحث ومواكبة التطور الهائل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، بالإضافة إلى نشر ثقافة الإبداع في مجال العلوم الأساسية والانفتاح على متطلبات المجتمع وسد احتياجاته. وتقوم الكلية من خلال أقسامها بأعداد الخطط البحثية العلمية وتشجيع المشاريع الاستراتيجية فضلا عن نشاطاتها في إقامة علاقات تعاون وتبادل معرفي مع المؤسسات العلمية داخل القطر وخارجه عن طريق المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية لخلق فرص لتدريس ي الكلية لتبادل الخبرات ونتائج التجارب والأبحاث، كما وتعمل الكلية على إقامة دورات تدريبية فضلا عن عقد الندوات وإلقاء المحاضرات العلمية والحلقات النقاشية.


1- تمتلك كلية التربية للعلوم الانسانية مركز وسائط متعدد اللغات دولي

2- توجد انظمة الكترونية متطورة من امثلتها موقع المجلات المفتوح

3- توجد أكثر من 4 قاعات مناقشات وقاعة كبرى للمناسبات والاحتفالات

رؤية الكلية 

تسعى كلية التربية الى تحقيق مكانة علمية متميزة ,تنافس مثيلاتها على المستوى الوطني والعربي والإقليمي ,

ولاسيما في مجالات إعداد الملاكات التعليمية ,وتطوير العملية التعليمية 

،وتعزيز الخدمات المجتمعية من خلال الأنشطة المتنوعة والبحوث العلمية للإسهام في التنمية المستدامة للمجتمع


الأهداف1ـ إعداد ملاكات كفؤة وفق الاتجاهات التربوية الحديثة ،للعمل بمهنية التدريس فيمرحلة التعليم الثانوي ومعاهد المعلمين ،من خلال تزويدهم بالمعرفة العلمية وإكسابهمالاتجاهات والمهارات التي تؤهلهم للقيام بمهام مهنتهم بفاعلية ،وتأدية عملهم بوصفهمموجهين ومنسقين ومشجعين ومحفزين لطلبتهم ،وقادرين على فهم حاجات الطلبةوخصائص نموهم وإعدادهم لمواجهة مطالب الحياة في عصر سريع التطور والتغير.2ـ الإسهام في تطوير العملية التعليمية في مراحل التعليم في جميع جوانبها ،والعمل علىزيادة فاعليها من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة التي تتناول المشكلاتوالمعوقات التي تعانيها العملية التعليمية , فضلا عن إجراء البحوث والدراسات التيتهدف التشخيص نقاط الضعف في المنظومة التعليمية ووضع التوصيات والمقترحاتلمعالجتها والحد منها .3ـ المشاركة في تطوير الفكر التربوي والممارسات التربوية ونشر الاتجاهات التربويةالحديثة وتطبيقاتها ,وتقديم المشورة التربوية في المجالات التخصصية الداخلة في دائرةتخصص أقسام الكلية ,خدمة للمجتمع وحلا لمشكلاته.4ـ التعاون مع وزارة التربية في دراسة المشكلات التربوية والتعليمية ,والإسهام فيتطوير التعليم من حيث الأهداف والمناهج والخطط الدراسية وطرائق التدريس وأساليبه,ونظم التقويم والامتحانات ,وإعداد الكتب المدرسية وتطويرها.5ـ تدريب العاملين في حقل التربية والتعليم من مديرين ومشرفين ومرشدين تربويينلرفع مستواهم وزيادة خبراتهم المهنية ,واطلاعهم على كل جديد في الميادين التربويةالمختلفة ,والنهوض بمستوى المدرس المؤهل من خلال تقديم البرامج المتخصصة فيالدراسات العليا في مجال العلوم التربوية والنفسية او في مجالات العلوم الأكاديميةالأخرى.




الكادر التدريسي


متابعة الخريجين